الاحتفال باليوم  العالمي للمرأة 8 مارس 2012

ترأست الأميرة للامريم, رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب, الخميس 8 مارس 2012 بالرباط, مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة, الذي يصادف ثامن مارس من كل سنة.

وبهذه المناسبة, أكدت فريدة الخمليشي, مستشارة بالاتحاد الوطني لنساء المغرب, امتنان واعتراف الاتحاد بما أسدته سمو الأميرة, تنظيما وتوجيها, منذ توليها رئاسة الاتحاد وإشرافها على أنشطته, والتخطيط لمسيرته المساهمة في إنصاف المرأة وتمتيعها بالمواطنة الكاملة.

كما استحضرت ما قدمه المغفور لهما الحسن الثاني ومحمد الخامس, طيب الله ثراهما, للنهوض بوضعية المرأة وإشراكها في إدارة شؤون الحياة العامة وتولي المسؤوليات الإدارية والسياسية.

وأشارت أيضا إلى الإصلاحين العميقين اللذين أنجزهما الملك محمد السادس, والمتمثل أولاهما في مدونة الأسرة التي جعلت من القانون المغربي للأسرة نموذجا للمحافظة على الثوابت مع التفتح الراشد على الواقع المعيش وعلى المحيط الحضاري الإنساني, والثاني في الدستور الجديد الذي نص في فصله ال 19 على المساواة وسعي الدولة إلى تحقيق المناصفة.

إثر ذلك أشرفت الأميرة للامريم على تسليم الشواهد للمتخرجات الثلاثة الأوائل من الفوج الأول من "مركز للامريم" للتكوين بالتدرج المهني بحي الرياض بالرباط.

وترأست بعد ذلك, مراسم توقيع الاتحاد الوطني لنساء المغرب على خمس اتفاقيات تهدف إلى إعطاء دينامية لعمل القرب الذي تقوم به شبكات الجمعيات الإقليمية للاتحاد عبر ما يزيد عن 54 مكتبا إقليميا.

ويتعلق الأمر باتفاقية شراكة-إطار للتعاون من أجل النهوض بوضعية المرأة وحماية حقوقها, وقعتها بسيمة الحقاوي, وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية, والشريفة للا أم كلثوم العلوي, الرئيسة المنتدبة للاتحاد الوطني لنساء المغرب, في حين همت الاتفاقية الثانية خلق إطار عمل مشترك في الوساطة والتحكيم لحماية المستهلك, وقعها إدريس الأزمي الإدريسي, الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية, والشريفة للا أم كلثوم العلوي.

وتهم الاتفاقية الثالثة إرساء شراكة لمناهضة التحرش والعنف ضد المرأة, التي وقعها رحال المكاوي, الكاتب العام لوزارة الصحة, والدكتور ألويس كاموراجي, ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب, والشريفة للا أم كلثوم العلوي

أما الاتفاقية الرابعة فتتعلق بإبرام بروتوكول تعاون لتيسير التعاون والعمل المشترك, وقعها عبد العزيز التويجري, المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والشريفة للا أم كلثوم العلوي, بينما تهم الاتفاقية الخامسة تقوية الشراكة والتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لتنمية السكان وقعتها مبيكو يابوتا, ممثلة الصندوق بالمغرب والشريفة للا أم كلثوم العلوي.

    

     

وعقب ذلك, استقبلت الأميرة للامريم اميشيل باشلي, نائبة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين, والرئيسة السابقة للشيلي, وذلك ضمن زيارتها للمغرب بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.