الرفع من عدد المساعدات والمساعدين الاجتماعيين

في إطار المبادرات المشتركة الرامية إلى تنفيذ التزامات إعلان مراكش 2020 للقضاء على العنف ضد النساء والحد من زواج القاصر وتطوير الخدمات الاجتماعية في هذا المجال، وبغية تجاوز الخصاص المهول في عدد المساعدات والمساعدين الاجتماعيين من جهة، وتوفير عدد كاف يمكن من توزيعهم توزيعا عادلا عبر تراب المملكة، من جهة ثانية.

وسعيا لتجويد وتحسين خدمات المساعدة الاجتماعية المقدمة للمرأة والفئات الهشة، والاستجابة للحاجيات المتزايدة لهذا النوع من الخدمات، سواء فيما يتعلق بالتكفل بالنساء والفتيات ضحايا العنف، أو فيما يتعلق بتقديم الدعم الأسري والقيام بمهام الوساطة الأسرية وغيرها من الخدمات الاجتماعية.

يهدف هذا المشروع إلى الرفع من عدد المساعدات والمساعدين الاجتماعيين المستفيدين من التكوين الإشهادي للمعهد الوطني للعمل الاجتماعي ليصل إلى 10000 مساعدة ومساعد اجتماعي بمعدل 1000 في السنة.

ويستفيد من هذا البرنامج الطلبة الحاصلون على الإجازة المهنية في مجالات علم النفس، وعلم الاجتماع، والتربية والتكوين، وكذا الطلبة المتخصصون في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

ولتحقيق أهداف هذا المشروع، سيتم توسيع ونقل فضاءات التكوين لتشمل بالإضافة إلى مقر المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بطنجة، كلا من كليات الآداب والعلوم الإنسانية، وفضاءات التكوين بمراكز التكوين المهني، فضلا عن اللجوء إلى آليات التكوين عن بعد.

ومن الأهداف الخاصة للمشروع تعزيز مسارات التكوين بوحدات تكوينية ترمي إلى تعريف الخريجين بخصوصيات مناطق تدخلهم، بالإضافة إلى وحدات تكوينية تهم الرقمنة، وأخرى تهم أهداف التنمية المستدامة.